بسم الله الرحمن الرحيم
موجز السيرة الذاتية C.V
أولاً : بيانات شخصية :
- الاسم : الأستاذ الدكتور / حسام الدين محمود عزب
- تاريخ الميلاد: 24/12/1947
- الوظيفة : أستاذ الصحة النفسية م بكلية التربية جامعة عين شمس.
- جهة العمل : كلية التربية – جامعة عين شمس.
- تليفون المنزل : 2913652 – موبايل 0106878847
- عنوان المراسلة : كلية التربية – جامعة عين شمس – روكسي – مصر الجديدة
- عنوان المنزل : عمارات المروة – عمارة 2 – ش أحمد تيسير متفرع من ش الميرغني بجوار كلية البنات- جامعة عين شمس – مصر الجديدة.
ثانياً: المؤهلات الدراسية :
1- ليسانس آداب وتربية من كلية التربية – جامعة عين شمس دور مايو 1970 بتقدير جيد جداً (الأول).
2- الدبلوم الخاصة في التربية ، دور سبتمبر 1972 بتقدير جيد (تخصص صحة نفسية) من كلية التربية – جامعة عين شمس.
3- درجة الماجستير في التربية تخصص( صحة نفسية) بتقدير( ممتاز) في 29/10/1974 من كلية التربية جامعة عين شمس، وموضوع الرسالة، أثر الإقامة الداخلية علي التوافق النفسي للمتفوقين تحصيلياً ، دراسة ميدانية كلينيكية.
4- درجة دكتوراه الفلسفة في التربية( تخصص صحة نفسية) في 25/11/1978 من كلية التربية جامعة عين شمس. موضوع رسالة الدكتوراه:" العلاج السلوكي الحديث: تعديل السلوك" دراسة نقدية.
5- درجة أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية 30/12/2001 بكلية التربية جامعة عين شمس.
6- درجة أستاذ في 7/6/2007.
7- أستاذ متفرغ 24/12/2008.
ثالثاً: التدرج الوظيفي:-
- معيد بقسم الصحة النفسية من 1/10/1970 بكلية التربية جامعة عين شمس.
- مدرس مساعد بقسم الصحة النفسية من 31/12/1974 بكلية التربية جامعة عين شمس.
- مدرس بقسم الصحة النفسية من 25/12/1978 بكلية التربية جامعة عين شمس.
- أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية من 30/12/2001 بكلية التربية جامعة عين شمس.
- تم التعاقد للعمل أستاذاً مساعداً للصحة النفسية وعلم النفس في كلية التربية – جامعة الملك فيصل بالأحساء من 6/10/1986 إلي 8/6/1991 بالمملكة العربية السعودية.
- تم التعاقد للعمل أستاذاً مساعداً للصحة النفسية وعلم النفس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض من 6/10/1980 إلي 8/6/1983 بالمملكة العربية السعودية، حيث قمت بالتدريس لمختلف فروع الصحة النفسية وعلم النفس، وإنشاء مركز الإرشاد .
- أستاذ الصحة النفسية في 7/6/2007
رابعاً: بعض المهام الأكاديمية التي أقوم بها في قسم الصحة النفسية بكلية التربية – جامعة عين شمس.
أ) التدريس لطلاب الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا . ومن المقرارات التي أقوم بتدريسها ما يلي:-
1- الصحة النفسية والعلاج النفسي
2- بناء وتعديل السلوك
3- علم النفس الإرشادي.
4- علم النفس العلاجي.
5- علم النفس المرضي، وعلم النفس الكلينيكي.
6- إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم.
7- المداخل النفسية لعلاج اضطربات النطق والتواصل.
8- الصحة العامة وتطبيقاتها التربوية.
ب) ممارسة العلاج النفسي لحالات الأمراض والإضطرابات النفسية والسلوكية بمختلف أنواعها في العيادة النفسية الملحقة بقسم الصحة النفسية بكلية التربية – جامعة عين شمس وفي بعض العيادات النفسية بالخارج.
ج) ممارسة الإرشاد النفسي بمختلف أنواعه (التحليل النفسي ، والسلوكي ، والإنساني ، والوجداني ، ... إلخ ) ، في العيادة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس، ومراكز الإرشاد النفسي في مصر وخارجها (إرشاد ذوي الحاجات الخاصة ، إرشاد زواجي وأسري، إرشاد تربوي، ... إلخ ).
د) الإشراف علي التدريب الميداني لطلبة الليسانس والباكالوريوس ، والدراسات العليا بالمدارس أو المؤسسات الخاصة برعاية وتأهيل المعوقين ، وبالمصحات العقلية ... إلخ .
هـ) عضوية مجلس القسم، وعضوية بعض اللجان بالقسم، وبالكلية .
و) الإشراف علي طلبة الدبلومات المهنية (دبلومة التربية الخاصة ، دبلومة الإرشاد النفسي ) والتدريس لهم.
ز) المشاركة في التدريب والتدريس للمتدربين في دورات مركز الإرشاد النفسي وورش العمل بها.
ح) المشاركة في التدريب والتدريس للمتدربين في دورات مركز تطوير التعليم الجامعي بكلية التربية جامعة عين شمس.
ط) المشاركة في التدريب والتدريس للمتدربين في دورات مركز الخدمة العامة بجامعة عين شمس.
خامساً: الإشراف علي الماجستير والدكتوراه في الداخل والخارج أو الإشتراك في مناقشتها والتحكيم عليها، نذكر منها علي سبيل المثال.
1- فاعلية العلاج المعرفي السلوكي في معالجة بعض اضطرابات القلق .
2- نظرية الأمن الإسرائيلي من منظور سيكولوجي .
3- تاثير المساندة الاجتماعية علي خفض الضغوط النفسية الناجمة من صدمات الحوادث.
4- المعيقات المهنية لدي المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في قطاع غزة، وعلاقتها بالرضا الوظيفي.
5- التوافق الزواجي للكفيف ، وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية.
6- أثر برنامج لتنمية تقدير الذات لدي الطلبة الصم باستخدام لغة لوجو الكومبيوترية.
7- العوامل المرتبطة بدافع الاستشهاد لدي جرحي انتفاضة الأقصى المباركة بمحافظات غزة.
8- فاعلية برنامج تدريبي في تنمية بعض مهارات السلوك التكيفي لدي الأطفال التوحديين ، وخفض سلوكياتهم المضطربة .
9- إدراك الذات والآخر، دراسة ميدانية علي عينة من العملاء الذين ثبت تورطهم بجريمة الخيانة العظمي لصالح العدو الإسرائيلي.
10- صعوبات التعلم النمائية لدي أطفال ما قبل المدرسة.
11- فاعلية برنامج باستخدام أنشطة اللعب في تحسين التفاعل الاجتماعي للأطفال ضعاف السمع مع أقرانهم العاديين.
12- دراسة العلاقة بين القدرة علي الإنتاج الإبداعي والتوافق النفسي والاجتماعي لدي الفنان التشكيلي الفلسطيني.
13- الحرب النفسية كما يدركها طلبة الجامعات الفلسطينية.
14- فاعلية بعض فنيات التعديل المعرفي – السلوكي في خفض بعض الاضطرابات السلوكية لدي الطلاب الصم في المرحلة الإعدادية.
15- برنامج إرشادي لتنمية بعض مهارات الحياة للمراهق الكفيف.
16- فعالية برنامج مقترح في التوجيه المهني لتخفيف مستوي مشكلات الاختيار المهني للاب الصف العاشر الأساسي في غزة بفلسطين.
17- استخدامات المراهقين لوسائل الاتصال والإشباعات التي تحققها.
18- العلاقة بين غياب الأب والقلق لدي تلاميذ الحلقة الأولي من مرحلة التعليم الأساسي.
19- فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض جوانب التوافق الشخصي والاجتماعي لدي طفل ما قبل المدرسة بقري S.O.S بمحافظة الغربية.
20- دراسة التوافق النفسي لدي المتضررين من الزلزال مع برنامج إرشادي وقائي لتقليل الآثار المترتبة علي الزلزال.
21- التطرف وعلاقته بالحاجة إلي تحقيق الذات لدي طلاب الجامعة.
22- التوافق النفسي وعلاقته بمعني الحياة لدي المراهقين من الجنسين.
23- فعالية الإرشاد النفسي الديني في علاج الاضطرابات السلوكية.
24- فعالية برنامج للإرشاد الأسري في تنمية المهارات الاجتماعية.
25- فعالية أنشطة الرسم لتنمية بعض المهارات الشخصية والاجتماعية للمعاقين عقليا.
26- اتجاهات الشباب الجامعي نحو الزواج العرفي وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية.
27- التفاعل بين القلق الرياضي واستراتيجيات التدريس وعلاقته بالتحصيل في الرياضيات لدي طلاب المرحلة الإعدادية.
28- فاعلية برنامج إرشادي في خفض الأعراض السيكوسوماتية لدي عينة من المراهقين.
29- فاعلية برنامج إرشادي لتحسين مفهوم الذات للطلاب الصم بالمرحلة الإعدادية.
30- فعالية العلاج باللعب في خفض النشاط لدي أطفال ما قبل المدرسة.
31- صورة المرأة الفلسطينية العاملة لدي زملاء العمل مقارنة بالصورة النمطية للمرأة لديهم.
32- فاعلية برنامج إرشادي لتعديل السلوك العدواني لدي المعوقين سمعيا.
33- مدي فاعلية برنامج إرشادي في تعديل بعض السلوكيات غير المتوافقة لدي المتخلفات عقليا (فئة القابلات للتعلم)
وما ذكرناه من عنواين هذه الرسائل هو علي سبيل المثال لا الحصر.
سادساً: عضوية اللجان والجمعيات الأكاديمية والأهلية والتطوعية:
1- الجمعية المصرية للدراسات النفسية
2- رابطة الأخصائيين النفسيين (رانم)
3- رابطة التربية الحديثة
4- الجمعية المصرية لرعاية الفئات الخاصة والمعوقين
5- جمعية برايد العالمية الجمعية المصرية لتوعية الأسرة للوقاية من الإدمان
6- الجمعية المصرية للصحة النفسية
7- الجمعية الفلسفية المصرية بالمجلس الأعلي للثقافة
8- لجنة خدمة المجتمع وتنمية البيئة
9- عضو مجلس إدارة جمعية أصدقاء الموهوبين من المعاقين
سابعا: البرامج التأهيلية والدورات التدريبية التي أسهمت فيها بالمشاركة بالتدريب والتدريس أو الحضور
1- دورة المعايير القومية لتطوير التعليم بالمعاهد القومية : وثيقة المعلم.
2- دورات تطوير المعلم الجامعي.
3- دورات إعداد المتخصصين للعمل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم بمركز الإرشاد النفسي.
4- دورات تخصصية لإعداد متخصصين للعمل في مجال اضطرابات التخاطب والنطق والكلام.
5- دورات تخصصية لإعداد متخصصين للعمل في مجال اضطرابات التخاطب والنطق والكلام.
6- دورات التأهيل النفسي والتربوي للمعلمين العاميلن بوزارة التربية والتعليم من غير المؤهلين تربويا.
7- دورات الإرشاد النفسي للعاملين بقطاع الإدارة بجامعة عين شمس.
8- الدورات التدريسية لإعداد الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين للعمل في مجال التربية الخاصة بمركز الإرشاد.
9- دورة إدارة الذات والعمل الجامعي للمدراس إدارات الجامعة المختلفة ( مهارات ضبط الذات والذكاء الوجداني).
ثامنا: بيان الإنتاج العلمي
أ- الكتب المترجمة أو المؤلفة (منفرداً أو بالاشتراك مع آخرين).
1- ترجمة كتاب: العلاج النفسي بواسطة الكف بالنقيض ، تأليف جوزيف فولبه ، 1981 دار الأنجلو المصرية.
2- الصحة النفسية والعملية التربوية (بالاشتراك).
3- الصحة العامة وتطبيقاتها التربوية (بالاشتراك).
4- علم النفس الإرشادي وإرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة .
5- علم النفس العلاجي.
6- العلاج السلوكي الحديث: تعديل السلوك
7- جعلوني معوقا...ولكن
ب_ البحوث والدراسات والمقاييس (منفرداً أو بالاشتراك)
1- العنف الوالدي وعلاقته بعنف الأبناء
2- إدمان الإنترنت وعلاقته بالصحة النفسية.
3- برنامج علاجي متعدد النظم لإدمان الإنترنت.
4- اضطرابات النوم وعلاقتها بنمط الشخصية.
5- علاج اضطرابات الهلع.
6- برنامج علاجي لتحقيق جودة الحياة وخفض الاكتئابية لدي معلمي المستقبل.
7- إعداد بطارية القياس الكلينيكي.
8- مقياس إدمان الإنترنت.
9- مقياس العنف الوالدي كما يدركه الأبناء.
10- مقياس اضطرابات الأكل.
11- برنامج علاجي مختصر لبعض الاضطرابات النفسية لدي المسنين.
12- برنامج علاجي تفاوضي تكاملي لعلاج سلوكيات العنف.
13- الذكاء الوجداني ومهارات ضبط الذات.
وهذه المؤلفات أو البحوث عل سبيل المثال لا الحصر وذلك فضلا عن المشاركة في حضور والإسهام في الندوات والمؤتمرات في داخل مصر وخارجها.